الأربعاء، 12 فبراير 2014

افضل الطرق المتاحة لتطوير موقعك.. مهما كان !

 افضل الطرق المتاحة لتطوير موقعك.. مهما كان !
استكمالاً لسلسة المقالات السابقة ، اليوم نتحدث عن طريقة تطوير المشروع للافضل ، و عندما اتحدث عن التطوير فانا اقصد تلك العملية التي يجب ان تكون مستمرة في كل وقت ، سواء اذا كان مشروعك ناجحاً ام لا . لا تفكر بمنطق ان مشروعي يحقق ارباحاً جيدة و يسير بخطوات ثابتة و لست بحاجة لتعديله او تطويره ؛ لان هذا التفكير هو ما جعل نوكيا تخسر و ما جعل ياهو تعود للوراء سريعاً !
اقصد انك اذا كنت تطالب ابل مثلاً بأن تنتج كل عام منتج خيالي يحافظ لها على ولاءك فانت بحاجة ايضاً لأن تبتكر و ان تطوّر مشروعك لكي تحافظ على عملاؤك او لكي تكتسب عملاء جدد .

لا تخف من التغيير !

لا يجب ابداً ان تخاف من التطوير، ظناً منك بأنه ربما يكون للأسوأ و هو ما يجعلك تفقد عملاؤك، هذا التفكير السلبي ربما يجعلك تعود للوراء سريعاً لأنك ستسمح لاخرين جدد بأن يظهروا على الساحة و أن يجذبوا العملاء الذين قد ملوا منك بالفعل !
لذلك فانا ادعو دائما لتطوير المشاريع و خطة العمل باستمرار فحتى لو حدث و كان التطوير للأسوأ فانه لن يضرك بالقدر الذي تتوقعه لأنك في الحقيقة لن تلبث و ان تغيره مرة ثانية و هكذا ..
و كما يقول المثل : دائما ما هناك الأفضل، اللحظة التي تظن ان مشروعك قد وصل لدرجة الكمال هي اللحظة التي يدق فيها الفشل بابك .
لديك الفيس بوك ، دائما ما لديه الجديد (ليس كله جيد) و لكنه على الاقل يكسر ملل المستخدمين و يمنعهم من ان ينبهروا بأي موقع مشابه .

حسناً، اذا كنت قد قررت الان التطوير فكيف البدء ؟

افضل طريقة لتطوير مشروعك هي ان تعتمد على اراء عملاؤك الحاليين فهؤلاء هم البوصلة التي سترشدك للهدف ، لا اقصد هنا بأنه يجب ان تنفذ كل ما يطلبونه منك فربما يطلبون شيئا غير مفيد بالنسبة لك ، و لكن الانصات الجيد لهم يجعلك تحوّل كل كلمة يخبرونك بها الي ذهب حقيقي !

على الارجح فانك مازلت تتساءل كيف !

الامر ببساطة يتلخص في ان تنشئ مركزاً اجتماعياً خاصاً بك يجلب لك الاراء و الشكاوى بصورة مستمرة و مباشرة.. و لا اقصد هنا صفحة ( اتصل بنا ) التي تضعها بموقعك و تظن انك ستستقبل منها كل ما تحتاجه ؛لان العميل لن يكلف نفسه بان ينصحك اذا كنت انت شخصيا لا تكلف نفسك بان تسأله !

ما المقصود بالمركز الاجتماعي ؟

هذا المركز الاجتماعي الذي اقصده هو مجموعه من الادوات التي تحول موقعك من مجرد موقع يديره شخص واحد ( وهو انت ) الي موقع يحركه و يوجهه الجمهور !
دعنا نسرد بعض تلك الادوات :

منصة مساعدة متقدمة 

 ابسط ما يمكن ان تقدمه لمن وثق بك و قرر التعامل معك هو ان تقدم له طريقة سهلة للاتصال بك و طلب المساعدة في اي شئ .. لا تعتمد على النموذج البسيط في ان يرسل لك العميل سؤاله و ترد على ايميله مباشرةً ؛ لأنه وسيلة سيئة و غير موثوقة من العملاء الان ، واشبه بكونك تخبرهم بأن يذهبوا بعيداً و بألا يسببوا ازعاجاً لك مرة أخرى !
ما اقصده من المنصة المتطورة هي التي تشمل على تذاكر المساعدة السريعة و التي تمّكن العميل من البحث في التذاكر القديمة و تنشئ له حساب خاص يجعله مرتبط بموظف الخدمة لديك بشكل شخصي .
 مثال على ذلك ، منصة zendesk  التي تضيف لك احصائيات رائعة.. فمثلا يمكنك معرفة اكثر الاسئلة شيوعاً او اكثر نوعية من العملاء يشتكون او اكثر الاقتراحات التي تلقيتها و من ثم يمكنك الاستفادة من تلك البيانات بأن توفر الحل قبل ان يبدأ العميل في السؤال ، مثلا يمكنك ان تضع بانر كبير في موقعك يخبر الجميع بأن مدة ارجاع المنتج هي ثلاثة ايام ، اذا كان ذلك هو اجابة السؤال الاكثر شيوعاً في منصتك .
سأتحدث لاحقاً عن طريقة ادارة منصات مشابهة بشكلٍ كامل .

مدونة اجتماعية

 هل تعلم اهمية التأثير الاجتماعي لموقعك ؟ هل تعلم لماذا ينتظر الجميع مثلا قدوم لعبة فيفا ٢٠١٣ قبل صدورها بشهرين على الاقل ؟ انه الصدى الاعلامي و التسويق الاجتماعي الرائع الذي يحدثه المسوقين الغرب لكي يجذبوا العملاء و يصنعوا الولاء و يجعلوا منهم عملاء محتملين بل عملاء مؤكدين قبل صدور المنتج .

إفشاء الأسرار !

لكي يفعلوا هذا عليهم اولاً ان يحوّلوا شركتهم لفريسة سهلة للإعلام. ما اقصده انهم دائما ما يخبرون الجميع بما يدور بداخل الشركة ، اي شئ له اهمية او ليس ذات اهمية عند العميل يفيدهم ، مثلاً ان يخبروا المتابعين على مدونتهم الرسمية انهم استقدموا مصمم جرافيكي كبير من اجل تطوير الجزء الجديد من اللعبة، او انهم يفكرون في دخول سوق جديدة او حتى بعض الطرائف التي تدور داخل الشركة من الممكن اخبار العملاء بها لكي يشعروا بانهم جزء من داخل هذه الشركة او هذا الموقع .
العملاء يميلون دائماً الي ان يعرفوا من وراء تلك الشاشة الالكترونية ؟ من يبيع لهم؟ ماذا يفعل الان ؟ هل هو عصبي ام من الممكن التحدث معه؟
ايضا يمكنك ان تستغل تلك المدونة في ان تتقرب الي زبائنك دائما ، ان تعرف وجهة نظرهم فيما تبيع ، وان تتوقع ما الذي سيحققه منتجك القادم قبل ان تبيعه و ان تكتسب خبرتهم و ارائهم بشكل ودّي بل و ان تتناقش معهم ، ارجو منك الا تترك تعليقاً يسأل او يقترح إلا و قد رددت عليه بما يناسبه .

منتدى الكتروني

الكثير يعرف انها فكرة قد دفنها الزمن.. و لكن ان فكرت قليلاً فستدرك ان المنتديات تتيح فكرة غير موجودة بأي مكان اخر و هي النقاشات الشخصية بين العملاء و بعضهم البعض دون تدخل من الادارة.
 تلك النقاشات تترك اثراً قوياً داخل نفوس بعض العملاء المترددين الجدد و اذا ما انخرطوا فيها فإنهم حتماً سيشترون منك في المستقبل ، فقط اذا كانت سمعتك طيبة داخل المنتدى ! و هل يمكن ان تكون سمعتك ليست كذلك و انت مدير هذا المنتدى و بامكانك ان تحذف اي تعليق سلبي؟! … نعم من الممكن ان تكون كذلك ، و عليك ان تتركها تتغير تلقائياً بأن تطور و تحسّن من خدمتك و لا يجب ابداً بأي حال من الاحوال بأن تحذف تلك التعليقات التي لا تعجبك، لأنك ستتحول في النهاية الي ديكتاتور لا يستمع إلّا لمن يمتدحه و ستجعل الجميع لا يثقون بك مجدداً.
 اما اذا وجدت ان الشكاوي و النقاشات السلبية قد كثرت في المنتدى بشكل ملحوظ و يؤثر على مبيعاتك ، فعليك ايضاً ان تتركها ( هل ظننتني سأخالف ضميري !  افضل الطرق المتاحة لتطوير موقعك.. مهما كان ! ) و يكون الحل عبر انك تبدأ في الرد عليها بشكل رسمي و سريع و ان توفر حلولاً مؤقتة و اخرى طويلة المدى و ان تخبر الجميع بها ، و تجعلهم ينتظرونها معك و ألّا تمل ابداً من ان ترد على نفس الموضوع في كل مرة لأنك لا تعلم اي المواضيع في المنتدى سيزورها العميل الجديد ليتعرف على اراء المستخدمين عنك !
هل انتهينا ؟ بالطبع لا، هناك الشبكات الاجتماعية و الوسائل الاخرى المتخصصة التي ستفيدك في تطوير مشروعك اكثر من اي شئ، و لكنها تحتاج الي مقالة أخرى قادمة ..
ولكن الان هل استفدتم مما سبق ؟ هل تقترحون اية اضافات ؟ امنحوني آرائكم ، ودعونا نناقش حلولاً ومقترحات أخرى !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق